الفراشة أصبح فتيات Ftayat.com : يتم تحديث الموقع الآن ولذلك تم غلق النشر والمشاركات لحين الانتهاء من اتمام التحديث ترقبوا التحديث الجديد مزايا عديدة وخيارات تفاعلية سهلة وسريعه.
فتيات اكبر موقع وتطبيق نسائي في الخليج والوطن العربي يغطي كافة المجالات و المواضيع النسائية مثل الازياء وصفات الطبخ و الديكور و انظمة الحمية و الدايت و المكياج و العناية بالشعر والبشرة وكل ما يتعلق بصحة المرأة.
سيدة الشرقية
14-12-2022 - 09:26 pm
سنبدأ القصة ليس من بدايتها بل من المنتصف, حين حاول الكاتب توضيح مفهوم الشخص ( المختلف ) باستعراض تجربة - ربما مر بها أكثرنا أثناء الدراسة – وردت في بحث جامعي كتبته إحدى شخصيات الرواية عن طفل قادم من وسط عائلة تفانوا في حمايته و الدفاع عنه و تربيته تربيه مثالية ينتقل الى المرحلة المدرسية فيجد نفسه بين أشخاص غرباء أتوا من أوساط مختلفة لن يتوانوا في السخرية منه اذا اخطأ او كان ( مختلفا ) عنهم بأي شكل من الأشكال .. هنا يجد نفسه بين نارين , أن يجاري الآخرين فيما يفعلوه , او ان يكون ( مختلفا ) و يتعرض للنبذ و الإقصاء . .. اختلافه عن الآخرين لا يجعل منه ( مختلفا ) بل سخرية الآخرين و رفضهم له يجعله ( مختلفا ).. ,
الجزء الاخر من المأساة هي ان الاسرة اعتقدت ان الاسلوب الامثل لحل المشاكل هو تجنبها و تجنب مثيريها بينما يجد الطفل نفسه مرغما على التعامل معهم , فهم لن يتركونه و شأنه في كل الاحوال... فهو اذن في معركة حامية الوطيس دون ان يعلمه احد الدفاع عن نفسه ..
نعود الى البداية , ( سومر ) بطل القصة لا يعاني من أي بوادر تشير إلى انه سيكون منبوذا يوما ما ( شخصية محبوبة – من عائلة معروفة - اجتماعي يحب الآخرين و يسعى لخدمتهم ) ... كان يعمل لدى احد أعيان المجتمع فأكتشف كذبه و استغلاله للناس و دجل جلسات تحضير الجن التي يقوم بها فيبدأ في محاولة لتحذير الناس منه لكن المجتمع يعتبر ذلك تمردا و خروجا عن الأعراف و طعنا في احد رموز المجتمع فيواجهونه بالرفض و الإيذاء.
ثم ينتقل الكاتب مباشرة الى المرحلة الثانية من ( المختلف ) و هي ( المتمرد ) – فالمرحلة التي ما بينهما ليست سوى الحل الوحيد الذي يلجأ اليه المختلف - الانسحاب من المجتمع و تجرع الآلام حتى يطفح الكيل فينفجر ليصبح متمردا.
يشير الكاتب الى تفاوت ردة فعل الناس ازاء عدم القبول و الإيذاء الذي يلقونه بسبب كونهم ( مختلفين ) فمنهم من يزيد ذلك الضغط من قوة شخصيته فيفرض احترامه على الآخرين . و منهم من ينفجر فيصبح مجرما ( بشكل مباشر أو مجرما تحت الستار ) و منهم من يتجرع ألامه بصمت فتتحطم روحه و يصبح مكتئبا و ربما مريضا نفسيا.
بعد ذلك يوضح أثار عدم القبول الاجتماعي على فئة معينة من الناس و ذلك من خلال قصة جوستن الذي رفضه من حوله بسبب فقره و ضعفه فأنسحب من المجتمع و بدأ في البحث عن مجتمع آخر يقبله فلم يجد القبول سوى لدى ( جوني ) المجرم الذي كان يحاول استغلاله للقيام بأعمال سرقة .
بعد هذا التفصيل يبحث الكاتب عن شخص يوجه له قبضة اللوم و اصابع الاتهام ( الأسرة – المجتمع – الشخص المنبوذ ) فيشير إلى انه من الصعب لوم احد معين على ما يحدث فالجميع مذنب بشكل أو بآخر: فالوالدين جلبوا طفل إلى هذه الدنيا دون أن يكونوا على دراية بكيفية تربيته تربية تصنع منه رجلا قوي الشخصية قادر على فرض نفسه على الاخرين دون ان يضطر الى مجاراتهم فيما يفعلونه و ودون ان تؤثر عليه انتقاداتهم... و المجتمع مذنب فلم يتقبل هذا الطفل كما هو ( بعيوبه و مميزاته ) بل تفنن في إيذاءه و السخرية منه و امتهان كرامته لكونه ( مختلفا ), إما الشخص نفسه مذنب ايضا فقد امضى حياته بطولها في رثاء ذاته دون أن يحاول ان يتعلم شيئا بنفسه فيفرض احترامه على الجميع و يجعلهم يعترفون به رغما عنهم بل قبل ببساطة أن يكون ضحية للظروف و للآخرين.
في ختام الرواية يشير الكاتب إلى إن الإلحاد و رفض الدين في اغلب الأحيان ليس سوى شكل من أشكال التمرد - ربما التمرد على عجرفة أشخاص يتعاملون بجلافة أو يحتقرون الآخرين بأسم الدين .
فيرد على ذلك بقوله "على لسان فراس" ( شخصية من شخصيات القصة ) ان التمرد على الدين بحجة سوء اخلاق بعض المنتسبين له هو عذر واه و سخيف فنمط الشخصية شيء و التوجه شيء آخر, (( للتوضيح عصبي هذا نمط شخصية # التوجه - توجه ديني او علماني او لبرالي الخ )) اذن الشخصية المتعجرفة ستبقى متعجرفة سواء كان توجهها دينيا ام لا – فالعيب في شخصية هذا الشخص لا في توجهه ... و هذا مصداق لقول الإمام علي ( لا تعرف الحق بالرجال اعرف الحق تعرف الرجال) :
ثم يختم الرواية بدعوة إلى التعايش و تقبل الآخر حتى لو كان الخلاف دينيا و في هذا إشارة إلى الحديث النبوي الشريف ((لا تَنْظُرُوا فِي ذُنُوبِ النَّاسِ كَأَنَّكُمْ أَرْبَابٌ ، وَانْظُرُوا فِيهَا كَأَنَّكُمْ عَبِيدٌ ، فإِنَّمَا النَّاسُ رَجُلانِ مُبْتَلًى وَمُعَافًى ، فَارْحَمُوا أَهْلَ الْبَلاءِ ، وَاحْمَدُوا اللَّهَ عَلَى الْعَافِيَةِ )).


التعليقات (1)
حاائل حناني
حاائل حناني
تسلم اناملك

قصة قصيرة ليلة الضياع
يوميات فهد ولد ام سعوود الحلقه الثانيه