دليل الشركات والاماكن. فالويب | ريبوتا


المسافرون العرب




الرياضيات وحياتنا الواقعية !

مؤيدة بنصر الله مؤيدة بنصر الله
الرياضيات وحياتنا الواقعية !
06-12-2014 - 12:29 am







كان ابني يدرسُ مادة الرياضيات وكنت أشرح له بعض المعادلات عندما سألني فجأة وبتأفف :

- ماما ، ماذا تفيدنا الرياضيات في حياتنا الواقعية ، أعتقد أنها لا تفيد لماذا ندرسها ؟؟

أجبته أنها تفيد في كل شيء في الحياة وفتحت له الانترنت وتصفحنا معا المئات من الصفحات عن تطبيقات وأهمية الرياضيات ..
وقد ذهل ابني عندما عرف أنها تدخل حتى في تفسير ظاهرة قوس المطر وحساب زوايا انكسار أشعة الشمس في حبات المطر ...


إنّ تطبيقات الرياضيات في حياتنا العامة كأهمية الحروف الأبجدية في بداية تعلمها، فالرياضيات لها جوانب مختلفة و تطبيقات هامة في مختلف مجالات الحياة، في علم النفس و علم الفلك و الطب و الاقتصاد و علم الزلازل و الاتصالات و الجيولوجيا و علوم الحياة و البيئة و الصحة و غيرها و هذا تفصيل عن بعض هذه التطبيقات:

الرياضيات و عالم الاتصالات :

يعلم كل مستخدم للكمبيوتر أن تسجيل الصوت، يحتاج إلى مساحة في ذاكرة الكمبيوتر تفوق

بكثير النص المكتوب، وكذلك بالنسبة للجوال، فإن نقل البيانات الصوتية، يحتاج إلى 64 كيلو بايت في الثانية الواحدة، وهي كمية ضخمة جدًا بالنسبة للشبكات الهاتفية، فالقناة المخصصة لنقل المعلومات لا تتسع عادة لأكثر من 9.6 بايت، إضافة إلى أن هناك معلومات إضافية لابد من نقلها للتعرف على الهاتف وتصحيح الأخطاء في الاتصالات، ولذلك يتم تقسيم البيانات الصوتية في شرائح، وإرسالها عبر مصف للصوت (فيلتر)، ليقوم بتسجيل فترات الصمت بين الكلمات مثلاً، ثم يتم تحويل المعلومات في شفرة مضغوطة، ويجري ترتيبها في شرائح صوتية، وحين تصل المعلومات إلى الهاتف المستقبل، فإن هذا الجوال المستقبل، قادر على تصحيح الأخطاء، من خلال برامج ابتكرها علماء الرياضيات عن طريق نظرية الاحتمالات، لتصل إلى الشخص المستقبل بصورة مفهومة، بحيث لا يشعر أصلا بحدوث هذه الأخطاء في نقل المعلومات( 1) . كذلك يحتاج من يريد الاتصال بالهاتف الجوال، إلى تردد يتكلم عليه، ولكن عدد الترددات المتاحة في كل مكان، هو عدد غير مطلق، بل يكون هناك عدد محدد من الترددات، وإذا اتصل عدد كبير من الناس في نفس المنطقة على نفس التردد، فإن ذلك يؤدي إلى مشاكل تقنية، فإذا أمكن تقدير العدد المطلوب من الترددات في منطقة ما، فإن ذلك سيساعد على تجنب هذه المشاكل، وهو الأمر الذي يمكن التوصل إليه من خلال معادلات رياضية، تقوم أيضًا على نظرية الاحتمالات، بحيث يتم تقدير عدد المتصلين المتوقعين في مكان ما في وقت معين، وعندها يمكن وضع الشبكات الهاتفية المطلوبة، وتحسين أدائها، بحيث تقدم أفضل خدمة للمتصلين(2) ، وقد أثبتت تقنية (جي بي إس) الحالية كفاءة عالية، وهناك التقنية الحديثة (يو إم تي إس)، التي تمثل تحديًا كبيرًا لشركات الاتصالات ولعلماء الرياضيات أيضًا، وأثبتت أن الحاجة إلى علماء الرياضيات في المستقبل سيزداد بشدة، بسبب الحاجة إلى المزيد من الخدمات، بسرعة أكبر، وكفاءة أعلى. أما استعمال الحاسب الآلي للتواصل عبر البريد الإلكتروني، أو نقل المعلومات على أقراص مدمجة أو على أصابع الذاكرة (يو أس بي)، بل وسحب الأموال عن طريق جهاز السحب الآلي، كل هذه الأشياء ما كانت لتتحقق لولا قدرة الرياضيات على تحويل الكم الهائل من المعلومات إلى رموز وشفرة، تختصرها في صورة قابلة للتعامل معها آليًا، ونقلها في صورة مشفرة، تضمن وصولها إلى الجهة الصحيحة، وعدم إفشائها على الملأ، لخصوصيتها ولخطورة وقوعها في يد العابثين.ولا تقتصر فوائد الرياضيات على هذه الرفاهية، بل أمكن بفضل الرياضيات التوصل إلى صيغة لنقل المعلومات المعقدة في شفرة مبسطة، من أعماق المحيط عن الفيضانات إلى مراكز الأبحاث على بعد مسافات ضخمة، لفك الشفرة وإصدار الإنذارات من وقوع الكوارث الطبيعية ..


يتبع ......




المشاركات

مؤيدة بنصر الله مؤيدة بنصر الله
الرياضيات وحياتنا الواقعية !


الرياضيات والطب :

يعتمد الأطباء في عملهم اليومي على الرياضيات، خاصة في مجال التقنيات الطبية، وصناعة الأدوية، والبيولوجيا الرياضية، بحيث أصبح من غير الممكن تصور حدوث تقدم في الطب دون الرياضيات، لأن تأثير العلاج في الجسم يعتمد إلى حد كبير على احتساب سرعة تأثير المواد المكونة للأدوية على أعضاء الجسم، بحيث يمكن تعديل المكونات لتحقق نتائج أفضل، وبفضل الرياضيات أمكن إنتاج أجهزة كمبيوتر لإجراء العمليات الجراحية، والمساعدة في الوصول إلى أعضاء في الجسم دون حاجة إلى استخدام المشرط اليدوي لعمل فتحات كبيرة في الجسم، من أجل الوصول إلى العضو المحتاج إلى العملية (4) . أما أجهزة التشخيص التي جرى تصويرها باستخدام علوم الرياضيات، فقد أصبحت جزءًا أساسيًا في الطب الحديث، والفحص المقطعي مثلاً يعتمد على وجود مجسم مرقم في الكمبيوتر، يتم تعديله ومطابقته لجسم المريض، وبالتالي التوصل إلى نتائج دقيقة للغاية، وكذلك الحال لبقية أجهزة الفحص المصورة، التي أصبحت موجودة بفضل علوم الرياضيات مثل الهندسة اللوغاريتمية، ولذا يرى الكثيرون أن علم الطب الحديث يدين لتطوره الفائق، لعلوم الرياضيات، مما أسهم في الارتقاء بحياة الإنسان، وإنقاذ الكثيرين عن طريق التشخيص المبكر والدقيق للمرض.

رشاقتك بالرياضيات إحدى التطبيقات الطبية للرياضيات هو وزنك وكتلتك التي ينبغي أن يكون عليها جسمك من خلال المعادلات التالية : معادلة الوزن :يمكنك أن تعرف وزنك المثالي من المعادلة التالية :

الوزن المثالي لجسم الإنسان = الطول ( سم) - 100

معادلة الكتلة :معرفة كتلتك من المعادلة التالية :


الناتج من الكتلة
جسمك
أقل من 20
نحيف
20 ـــ 25
طبيعي
25 ـــ 30
زيادة
30 ـــ 40
سمنة متوسطة
40 فما فوق
سمنة مفرطة

الرياضيات والرسم القلبي الكهربائي:

يبرهن على أن الهندسة لا تقتصر تطبيقاتها في عمل التصميمات وفي العمارة والمساحة ولكن تمتد إلى العلوم الأخرى ومنها هنا الطب " الهندسي "وبالضبط عن طريق استخدام مرسام القلب الكهربائي ( Electrocardiogram ) الذي يعمل على قياس الأنشطة الكهربائية للقلب بالنسبة إلى ثلاث نقط أو وصلات : واحدة عند الكتف الأيمن, وواحدة عند الكتف الأيسر, وأخرى عند السرة والتي تكون رؤوس مثلث متساوي الأضلاع يعرف باسم مثلث إينثهوفن( Einthoven ) نسبة إلى صاحب الاختراع أي مخترع جهاز الرسام الكهربائي الذي يسجل موجات انقباض وانبساط القلب على ورق رسم بياني يمكن ذوي الاختصاص من الأطباء من تحديد مكان حدوث أي خلل في عمل القلب.


يتبع ....


مؤيدة بنصر الله مؤيدة بنصر الله
الرياضيات وحياتنا الواقعية !



الرياضيات و الإسلام:

كان لعلم الحساب لدى الحضارة الاسلامية اثر واضح في تجارة المسلمين اليومية و أحكامهم الشرعية، ومن ذلك عدم الزيادة و النقصان في كثير من المعاملات لا يعرف ذلك الا بالحساب ومن ذلك معرفة الربا و مقداره لأن كل زيادة على أصل المال من غير تبايع فهي ربا.

كما كان لعلم الجبر دور بارز لديهم و الذي يحتاجه الناس في معاملاتهم و من ذلك معرفة المواريث المعروف بعلم الفرائض ولا يعرف حل مسائل المواريث إلا بالرياضيات.
و الأمر لا يقف عند التجارة و المواريث و الربا و غير ذلك بل إن تحديد أوقات الصلاة التي تختلف حسب المواقع و من يوم لآخر يحتاج إلى الحساب الذي يحتاج الى معرفة الموقع الجغرافي و حركة الشمس في البروج و غيرها، كل ذلك بالحساب يمكن تحديد وقت الصلاة في كل بلد.
كما أن معرفة جهة القبلة و الأهلة و بخاصة هلال رمضان يحتاج الى حسابات خاصة و طرق متناهية في الدقة ولا يتأتى ذلك إلا بالرياضيات..

يتبع ..


مؤيدة بنصر الله مؤيدة بنصر الله
الرياضيات وحياتنا الواقعية !



الرياضيات الحيوية:

تشمل تطبيقات الرياضيات الحيوية جسم الإنسان من رأسه حتى أخمص قدميه، ومن أمثلتها دراسة النماذج الرياضية للدماغ وتوصيل التيار في الخلايا العصبية وتبادل الأوكسجين وثاني أكسيد الكربون في أجهزة الجسم وعمل مختلف أعضاء الإحساس (العيون والآذان) والكلى وذلك في علم وظائف الأعضاء الرياضي ..


أما فرع الكيمياء الحيوية الرياضية:
فيهتم بدراسة ديناميكية السوائل، التي تشمل تدفق الدم في الشرايين والأوردة وتدفق السوائل في الأذن الداخلية، وديناميكية تدفق الغازات في الرئتين. كما تدرس الضغوط والإجهاد على العظام والعضلات.

وتدرس الرياضيات توزيع الأدوية أو بقاياها في مختلف أجزاء نظام الجسم البشري أو الحيواني في علم الحركة الدوائية الرياضي. وتقدم النظرية الرياضية في الأمراض تحليلاً لاستخدام الطرق الرياضية في تشخيص ومعالجة أمراض معينة مثل السرطان. أما فرع الهندسة الوراثية الرياضية فيشمل تصميم الأجهزة الطبية مثل أجهزة القلب والرئة الصناعية والأطراف الصناعية وأجهزة التصوير بالأشعة الطبقية المقطعية.
ولا تقتصر الرياضيات الحيوية على دراسة جسم الإنسان بل تمتد لتشمل البيئة المحيطة به، ومن أمثلة ذلك، علم الأوبئة الرياضي، وهو يدرس انتشار الأوبئة والسيطرة عليها كذلك دراسة مشاكل التلوث من خلال علم الأحياء البيئي الرياضي، ولا ننسى علم الاقتصاد الحيوي الرياضي الذي يشمل تحاليل تتعلق بالاستخدام الأمثل للموارد القابلة للتجديد مثل مزارع الأسماك والغابات.


وتبحث الديموغرافية الأرضية في نمو السكان وتأثير فئات العمر على حجم تعداد السكان وهكذا. أما علم الوراثة الرياضي فيبحث في انتقال الصفات الوراثية من جيل إلى جيل من خلال عمل المورثات، وأشمل من ذلك علم الحيوان الرياضي، الذي يبحث في نمو أعداد الكائنات الحية الدقيقة ودورها في التخمر والتحويل الحيوي للطاقة الشمسية والتخلص من الملوثات في الهندسة الصحية وغيرها كثير. أما علم النبات الرياضي فيبحث في مشاكل مثل نمو الخلايا ونمو النباتات وأشكالها وامتصاص النباتات للأغذية ونمو الغابات والتفاعل بين الحياة النباتية والبيئة. وتعتبر العلوم المذكورة أعلاه غيضاً من فيض، وهي علوم كاملة التطور فيها من المراجع والدراسات الكثير بدرجات متفاوتة، من حيث مدى اختراقها للعلوم المختلفة. وحيث إن الأوضاع في علوم الحياة معقدة للغاية فهي تتطلب من الرياضيين أولاً فهم الوضع ثم تشكيل نموذج رياضي له واختزال نواتج هذا النموذج بواسطة التقنيات الرياضية ومن ثم مقارنة النتائج بالمشاهدات الواقعية، ويتم تكرار العملية حتى الحصول على نموذج رياضي مقبول. وكثيراً ما يتم التعاون في فرق بحثية بين الرياضيين والمختصين في العلوم المختلفة .
كانت الرياضيات في كثير من فروعها، في ما مضى، تدرس للمتعة العقلية، وهي متعة لايتصورها إلا من عايشها، ومع تطور الحاسب الآلي الذي نتجت عنه تطبيقات أكبرللرياضيات، أصبح الرياضيون يحصلون على مزيد من الرضا والمتعة لعلمهم بأن جهودهم سوف تنتج عنها الصحة والسعادة للبشرية.



يتبع : كلمة أخيرة ...




مؤيدة بنصر الله مؤيدة بنصر الله
الرياضيات وحياتنا الواقعية !





بعد كلّ هذا وكلّ هذه التطبيقات ، اقتنع ابني بأهمية الرياضيات ، ولم يتطلب منه الأمر إلا الفهم وحل مسائل الرياضيات بتكرار حتى ترسخ في ذهنه ...

جلستُ بجانبه طوال الوقت أشرح له ما لم يفهمه حتى ختمنا الكتاب ...
وبعد عودته من الامتحان ركض إليّ معانقا :
- أمي ! أشكركِ من كلّ قلبي !
- لقد كتبتُ جيدا وكانت الأسئلة سهلة جدا ..

وقبّل يدي ...


الرياضيات ليست بذلك التعقيد الذي نظن ...
وأحيانا المُدَّرس يلعب دورا كبيرا في تحبيب الطلاب بالرياضيات ..

وإلا فاشرحوا لهم أهمية الرياضيات وشجعوهم ...

أتمنى التوفيق لجميع الطلاب والطالبات باختبارتهم جميعا
وخصوصا في الرياضيات ..






المرجع :

ط¨ط¹ط¶ طھط·ط¨ظٹظ‚ط§طھ ط§ظ„ط±ظٹط§ط¶ظٹط§طھ ظپظٹ ط§ظ„ط­ظٹط§ط© ط§ظ„ط¹ظ…ظ„ظٹط©: آ» ط¬ط§ظ…ط¹ط© ط£ظ… ط§ظ„ظ‚ط±ظ‰



* همسة دلع * * همسة دلع *
الرياضيات وحياتنا الواقعية !



وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
ماشاء الله تبارك الله
موضوع شامل ومفيد ~
يعطيك العافيه مؤيده
بالتوفيق والنجاح لولدك


اضاءات متألقة اضاءات متألقة
الرياضيات وحياتنا الواقعية !


وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
ماشاء الله تبارك الرحمن
شرح ممتاز
نسبة كبيرة من مشكلة توتر العلاقة بين الطالب ومادة الرياضيات تكمن في وسيلة التواصل (المعلم)..

يعطيك الف عافية
ووفقك المولى ابنك وجميع الطلبة والطالبات



غرباء في دنيا غرباء في دنيا
الرياضيات وحياتنا الواقعية !


وعليكم السلآم ورحمة الله وبركـآتةة

الموضوع وكأنة جآء لـ ي


الأسبوع الذي مضى كنت كـ مدرس خصوصيآ للريآضيآت
وكنت أثنآء الشرح يخرج لي سؤالآ من أخي وقريبتي كلآهمآ
مآـأهمية الريآضيآـت
..
حقـآ , كثير مآ نتسآئل
لكن أنآ مؤمنة أنهآ لم تٌخلق عبثآ من قبلهم
أكيد لهآ تطبيقآت ..$كمآ ذكرتِ
..
أستفدت من مووضوعك ...^
وبالتوفيق لأبنآئك ..


دمت متميزة , مبهرة


حلم العمر عيونه حلم العمر عيونه
الرياضيات وحياتنا الواقعية !


سبحان الله هالسؤال بالذات انا سألته لأختي قلت وش فايدة اللحين المعادلات في الرياضيات !؟؟
قالت كل علم مبني على الرياضيات وصح والله كل المواد الاخرى اساسها رياضيات

وصدقوا الاخوات الاستاذ والمعلم هو اللي يحبب في الماده
لانه ايام الثانويه كنت ماأدري هذا الرياضيات وش يبغى من الحياه *_*
لكن والله اللحين في الجامعه حبيت الرياضيات بشكل ماتتصورونه لدرجة فكرت اني اتخصص رياضيات !! بعد ماكنت ماعرف وش موقعه في الاعراب !!


مؤيدة بنصر الله مؤيدة بنصر الله
الرياضيات وحياتنا الواقعية !


أخواتي الغاليات :

همسة دلع - إضاءات متألقة _ غرباء في دنيا _ حلم العمر عيونه :

ألف شكر لمروركن العطر وعواتكن الطيبة ...
وشكرا للإضافات الرائعة التي أضفتوهن ..
وفعلا الأستاذ هو يللي يحبب في المادة ..
وبالتوفيق للجميع ..

عسى الله ألا يحرمني ردودكن الحكيمة ...



موضوع مغلق

تم غلق المشاركة على المواضيع القديمة، ولكن يمكنك فتح موضوع جديد للمناقشة او الاستفسار والمشاركة.


Share

الرياضيات وحياتنا الواقعية !




بشرى سارة لكافة عضوات ورواد منتديات العرب الفراشة حيث تعود إليكم من جديد بعد التوقف من قبل منتديات ياهوو مكتوب ، ونود ان نعلمكم اننا قد انتقلنا على نطاق elfrashah.com
وهو النطاق الوحيد الذي يمتلك حق نشر كافة المشاركات والمواضيع السابقة على منتديات ياهوو مكتوب وسوف يتم نشر 500,000 ألف موضوع 5,000,000 مليون مشاركة وأكثر من 2,000,000 مليون صورة ما يقرب من 5,000 GB من المرفقات وهي إجمالي محتويات منتديات الفراشة للاستفادة منها والتفاعل معها كحق اساسي لكل عضوة قامت بتأسيس هذا المحتوى على الانترنت العربي بغرض الفائدة.

لمزيد من التفاصيل يمكنكم مراسلتنا من خلال نموذح الاتصال, منتديات الفراشة على Facebook