الفراشة أصبح فتيات Ftayat.com : يتم تحديث الموقع الآن ولذلك تم غلق النشر والمشاركات لحين الانتهاء من اتمام التحديث ترقبوا التحديث الجديد مزايا عديدة وخيارات تفاعلية سهلة وسريعه.
فتيات اكبر موقع وتطبيق نسائي في الخليج والوطن العربي يغطي كافة المجالات و المواضيع النسائية مثل الازياء وصفات الطبخ و الديكور و انظمة الحمية و الدايت و المكياج و العناية بالشعر والبشرة وكل ما يتعلق بصحة المرأة.
ام عبده 276
18-12-2022 - 11:31 pm
  1. فتكتب بصورة الألف في خمسة مواضع :

  2. القاعدة الثالثة في كتابة تاء التأنيث :

  3. تُكتب تاء التأنيث تارة مفتوحة وتارة مربوطة :

  4. 6- حروف العلة إذا وَلِيَها ساكن ، مثل : ( سعى الْفتى يدعو الله ) .

  5. القاعدة الخامسة فيما يُنطق به ولا يُكتب :

  6. 2- إحدى الواوين في ( طاوس ) و ( داود ) .

  7. اسم سُميّ -ابن بُنَيّ

  8. فائدة التنوين:


قواعد الكتابة الأدبية
حاولت ممارسة الكتابة الأدبية و دائماً الأخطاء الاملائية و النحوية كانت تطيح بالنص
لهذا و لمن يهمه الأمر أُلقي الضوء على بعض القواعد المهمة و البسيطة
القاعدة الأولى في كتابة الألف :
للألف موضعان :
أحدهما : أن تكون في وسط الكلمة : فتكتب بصورة الألف بكل حال ، مثل : (قال وباع) .
الثاني : أن تكون في آخر الكلمة : فتارة تُكتب بصورة الألف ، وتارة بصورة الياء .

فتكتب بصورة الألف في خمسة مواضع :

1-أن تكون الكلمة حرفًا ، مثل : ( كلا ، ولولا ) . ويُستثنى مِن ذلك : " بلى ، وإلى ، وعلى ، وحتى " ما لم تتصل ب " ما " الاستفهامية ، فإن اتصل... ت بها كُتِبت بصورة الألف مع حذف ألف " ما " ، مثل : " إلامَ ، علامَ ، حتَّامَ " .
2-أن تكون الكلمة اسمًا مبنيًّا ، مثل : (قمنا ، ذا) . ويُستثنى من ذلك : أنَّى ، ومتى ، وأولى (اسم إشارة) ، والألى (اسم موصول) ، فتُكتَب بالياء .
3-أن تكون الكلمة اسمًا أعجميًّا ، مثل : " أمريكا " .
ويُستثنى مِن ذلك : ( موسى وعيسى وكسرى وبُخارَى ) ، فتُكتب بالياء .
4-أن تكون الكلمة ثلاثية وأصل الألف الواو ، مثل : ( دعا العصا ) .
5-أن تكون الألف مسبوقة بالياء ، مثل : ( دنيا ، سجايا ) .
ويُستثنى من ذلك الأعلام ، فتُكتب بالياء مثل : ( يحيى ) .
وتكتب الألف بصورة الياء في ثلاثة مواضع :
1-ما استُثني مما سبق في التي تكتب بصورة الألف .
2-إذا كانت في الأفعال والأسماء المعربة رابعة فأكثر ، مثل : ( أعطى ، اصطفى ، المُعطَى ، المُصطفى ) .
3-إذا كانت في فعل أو في اسم مُعرب ثالثةً مُنقلبةً عن ياء ، مثل : ( الفتى ، سعى ) .
القاعدة الثانية في كتابة الهمزة :
للهمزة ثلاثة مواضع: أول الكلمة ، وآخرها ، ووسطها :
1- فإن كانت في أولها : كُتبت بصورة الألف بكل حال ، مثل : ( أكْرَمَ أبوكَ إكرَامًا ) .
2- وإن كانت في آخرها : فتارة تُكتب مفردة ، وتارة على حرف مُجانس لحركة ما قبلها .
  • فتُكتب مفردة : إذا كان قبلها واوٌ مضمومة مُشدَّدة ، مثل : ( التبَوُّء ) . وإذا وقعت بعد ساكن ، مثل : ( دِفْء ، قُروْء ، دُعاء ، مَلِيء ) . ويُستثنى من ذلك : إذا كانت منصوبة منوَّنة بعد ساكن يمكن اتصالها به ؛ فإنها تُكتب على ياء مثل : ( خِطْئًا كبيرًا ، شيْئًا مذكورًا ) .
  • وتُكتب بحرف مُجانس لحركة ما قبلها : إذا كان ما قبلها متحركًا غير واو مضمومة مشدَّدة ؛ فتُكتب على واو في مثل : ( التواطُؤ ) ، وعلى ألف في مثل : ( قرَأ ) ، وعلى ياء في مثل : ( قرِئ ) .

3- وإن كانت الهمزة في وسط الكلمة : فتارة تُكتب ألفًا ، وتارة واوًا ، وتارة ياءً ، وتارة مفردة .
  • فتكتب ألفًا : إذا كانت ساكنة بعد فتح مثل : ( رَأْس ) ، أو مفتوحة بعد فتح ، أو بعد حرف صحيح ساكن مثل : ( سَأَل ، يسْأَل ) .
  • وتُكتب واوًا : إذا كانت مفتوحة بعد ضم ، أو ساكنة بعد ضم ، مثل : ( مُؤَلف ، لُؤْلُؤْ ) ، أو كانت مضمومة بعد ضم أو فتح أو سكون مثل : ( شُؤُون ، يَؤُم ، مرْؤُوس ) . وبعضهم يكتب الهمزة في نحو : ( مرءوس ) مفردة .
  • وتُكتب ياءً : إذا كانت مكسورة بكل حال مثل : ( سئِم ، سئِل ، مئِين ، أسئِلة ، مسائِل ، مسيئِين ) ، وإذا كانت مفتوحة أو مضمومة أو ساكنة بعد كسر أو ياءً ساكنةمثل : ( مِئة ، فِئون ، بِئر ، مسِيْئان ، مسِيْئون ) . ولا تكون ساكنة بعد الياء .
  • وتُكتب مفردةً : إذا كانت مفتوحة بعد حرف مد غير الياء ، مثل : ( تساءَل ، مروءَة ، سموءَل ) ، أو كان بعدها ألف اثنين ، ولم يكن اتصالها بما قبلها ، مثل : ( جزءان )، فإن أمكن اتصالها بما قبلها فعلى ياء ، مثل : ( خَطَئان ) .

القاعدة الثالثة في كتابة تاء التأنيث :

تُكتب تاء التأنيث تارة مفتوحة وتارة مربوطة :

  • فتُكتب مربوطة : في جمع التكسير ، مثل : ( قُضاة ) . وفي المفردة المؤنَّثة ، مثل : ( شجرة ) ، ويُستثنى من ذلك : (بنت وأخت) ؛ فإنها مفتوحة فيهما .
  • وتكتب مفتوحة : إذا اتصلت بالفعل ، مثل : ( قامت ) . أو بجمع المؤنث السالم ، مثل : ( مسلمات ) . أو بالحروف ، مثل : ( ثمت ، ربت ، لعلت ، لات ) .

القاعدة الرابعة فيما يُكتب ولا يُنطق به :
الذي يُكتب ولا يُنطق به :
1- همزة الوصل في صلة الكلام . ويستثنى مِن ذلك : همزة ( ابن وابنة ) بين عَلَمَين في سطر واحد ؛ فتحذف ، مثل : ( عمر بن الخطاب ، فاطمة بنة محمد ) .
2- ألف ( مائة ومائتان ) .
3- الألف بعد واو الجماعة المتطرفة في الفعل ك ( قالوا ) .
4- الواو في : ( أولئك ، وأولو ، وأولى ، وأولات ) .
5- واو ( عَمْرو ) عَلَما غير ( منصوب مُنَوَّن ) ، مثل : ( عمرو بن العاص ) ؛ فرقًا بينه وبين ( عُمَر ) . فإن كان منصوبًا مُنوَّنًا ؛ حذفت الواو مثل : ( رأيت عَمْرًا ) .

6- حروف العلة إذا وَلِيَها ساكن ، مثل : ( سعى الْفتى يدعو الله ) .

القاعدة الخامسة فيما يُنطق به ولا يُكتب :

1- الألف في الكلمات الآتية : ( الله ، إله ، لكن ، ثلثمائة ) ، " ذا " مع لام البُعد مثل : ذلك - فإن كانت بدون اللام ؛ كتبت ، مثل : ( ذاك ) ، " ها " التنبيه : إذا اتصلت باسم إشارة غير مبدوء بالتاء مثل : ( هذا ) ، فإن بدئ بالتاء ؛ كتبت ، مثل : ( هاتيك ، هاتان ) .

2- إحدى الواوين في ( طاوس ) و ( داود ) .

3-" أل " الواقعة بين لامَيْن ، مثل : ( لِلَّذين ، لِلَّيل ، لِلَّهو ، لِلتين ) . لام اسم الموصول المفرد أو جمع المذكر ، مثل : ( الذي ، والذين ) ، بخلاف المثنى مثل : ( اللذان ) ، أو جمع المؤنث ، مثل : ( اللات ) ؛ فتكتب اللام .
الشيخ ابن عثيمين رحمه الله
فائدة في التمييز بين همزة القطع وهمزة الوصل:
في الأفعال :
يتم التميز بين الهمزتين عن طريق صياغة الفعل المضارع من الكلمة إذا كان أول الفعل مضموم فهمزته همزة قطع نحو :
يُحسن -أَحْسِن - إِحسان __ يُكرم- أَكْرِم -إِكرام
وإذا كان أول الفعل المضارع مفتوح فهمزة الكلمة تكون همزة وصل نحو :
يَجتهد -اجْتَهد -اجتهاد __ يَسمع- اسْتمع -استماع...
وفي الأسماء:
تُميز بينهما عن طريق التصغير فإن بقيت الهمزة بعد تصغير الكلمة فهمزتها همزة قطع نحو :
أخ- أُخَيّ___أب -أُبَيّ
وإن حُذفت الهمزة تكون همزة وصل نحو :

اسم سُميّ -ابن بُنَيّ

فائدة التنوين:

التنوين فائدته التفرقة بين فصل الكلمة ووصلها، فلا يدخل في الاسم إلا علامة على انفصاله عما بعده . ولهذا كثر في النكرات؛ لفرط احتياجها إلى التخصيص بالاضافة ، فإذا لم تضف احتاجت إلى التنوين تنبيهًا على أنها غير مضافة ، ولا تكاد المعارف تحتاج إلى ذلك ، إلا فيما قل من الكلام ؛ لاستغنائها في الأكثر عن ريادة تخصيصها ء وما لا يتصور فيه الإضافة بحال ، كالمضمر والمبهم لا ينون بحال ، وكذلك ال... معرف باللام ، وهذه علة عدم التنوين وقفا، إذ الموقوف عليه لا يضاف .
واختصت النون الساكنة بالدلالة على هذا المعنى ؛ لأن الأصل في الدلالة على المعاني الطارئة على الأسماء أن تكون بحروف المد واللين وأبعاضها، وهي الحركات الثلاث ، فمتى قدر عليها فهي الأصل ، فإن تعذرت فأقرب شبهًا بها، وآخر الأسماء المعربة قد لحقتها حركات الإعراب ، فلم يبق لدخول حركة أخرى عليها سبيل،ولا لحروف المد واللين لانها مشبعة من تلك الحركات ولأنها عرضة الإعلال والتغير ! فأشبه شيء يها النون الساكنة ، لخفائها وسكونها، وأنها من حروف الزيادة ، وأنها من علامات الإعراب .
ولهذه العلة لا ينون الفعل ؛ لاتصاله بفاعله ، واحتياجه إلى ما بعده .
بدائع الفوائد لابن قيم الجوزية رحمه الله
اتمنى أن اكون وفقت في تجميع أهم القواعد


التعليقات (2)
مؤيدة بنصر الله
مؤيدة بنصر الله
وعليكم السلام ورحمة الله
منورة القسم عزيزتي
وشكرا ل وبارك الله بجهودك
معلومات هامة ومفيدة أتمنى أن يستفيد منها الجميع
وخاصة الهمزات فهي غالبا ما حيرت الدارسين ..
شكرا لك وجزاك الله خيرا ..

ام عبده 276
ام عبده 276
النور نورك غاليتي صدقت ان شاء الله نستفيد ههه سلمت مؤيدة دمت بكل خير

جميع أنواع بحوث الماجستير من بحوث دوت كوم
التصحر بين العقول والتربة